التسجيل في الدردشة

مدينه جسر الشغور:

جسر الشغور.. تلك المدينة أثارت اعجابي الشديد لها ، فما حدث فيها ، كما يحدث في الورد ، فالورد يبدأ ببذرة صغيرة ليس لها ملامح ، فإذا وضعته في تربة صالحه له وهيأت الجو المناسب وابديت اهتماما به ، تراه يكبر أمامك ويزدهر ويبهرك.. من اسم المدينة تشعر وكأنه لغزاً وتسأل نفسك ، لماذا سميت هذه المدينة بهذا الاسم، هل تقع المدينة على جسر مثلاً ام ماذا ؟! .. عزيزي القارئ اليك الإجابة، تعود تسميتها بهذا الاسم إلى الجسر المعقود على نهر العاصي وهذا هو الشق الأول من الاسم أما الشق الثاني فيعود إلى قرية الشغر القديمة والتي نسبت إليها، فاطلق الاسم الحديث " جسر الشغور " فأصبحت مميزة بدءاً من الاسم.. اود ان أخبرك ان في حقيقة الأمر في الماضي لم يكن الموقع المجاور للجسر مأهولاً بالسكان ، حيث كانت الطرق غير ممهده وغير آمنة وغير مؤهلة للعيش فيها ، ولكن كان هناك خان صغير ، وبمرور الزمان على المنطقة، كبر الخان، فانضمت السكان الى القرى المجاورة له نظراً لان المنطقة كانت معافاه من الرسوم و الضرائب، ولقدوم الحجاج والتجار إليها أقيمت المنشآت الخدمية ، بنيت البيوت، واقيمت المنشآت والنظم الاجتماعية، واصبح الناس يرتدون اليها ، واليوم أصبحت مزدحمة بالسكان.

دخول الدردشة بدون تسجيل

الانتاج الزراعي في جسر الشغور:

جسر الشغور اصبحت الآن من المدن ذات الإنتاج الزراعي الوفير وأغلب زراعتها الأشجار المثمرة (المشمش والخوخ والتفاح والرمان واللوز والجوز والزيتون والكرمة والحمضيات) أما الخضراوات فهي كثيرة بسبب ري الأرض الدائم من نهر العاصي.. كما اصبحت مزدهرة بالصناعة والتجارة وقت أولت الدولة اهتماماً كبيراً لها حيث يتواجد فيها الكثير من المنشآت الحكومية الصناعية مثل (شركة سكر الغاب – محطة توليد كهرباء زيزون) .. فأصبحت كغيرها من المدن ذات الاقتصاد.. ومن حيث التعليم افتتحت أول مدرسة في جسر الشغور أثناء فترة الاحتلال الفرنسي، والآن أهالي جسر الشغور ذو ثقافة فوق المتوسطة فأغلبهم حاصلين على الشهادة الثانوية وذلك لأن بها ما يقارب من 25 مدرسة تهتم بتعليم الشباب والبنات .

قرى وضواحي (جسر الشغور)

الشغور الفوقاني , القادرية , قلعة الشغور , القنية , المعلقة , الناجية , اليعقوبية , اليمامة , الشغور التحتاني , استبرق , بداما , البشيرية , الجانودية , خربة الجوز , دركوش , زرزور , الزعينية , الزهراء , فريكة , الغسانية .>